الخميس، 28 أغسطس 2014

جهاز غسيل الكلى او الكلى الصناعية

نتحدث اليوم عن جهاز غسيل الكلى او الكلى الصناعي و جهاز يقوم بازالة الفضلات والمواد السامة من الجسم وتعويض فقدان عمل الكلى وبشكل اساسي و من هنا يجب التعرف اولا على الكلى

الكلية في الجسم عضو شبيه بثمرة الفاصولياء لونة بني مائل للحمرة ، يبلغ طولها حوالي 12سم تكون الكلية اليسري عادة أطول من الكلية اليمني و تقع الكليتان علي الجدار الخلفي للتجويف البطني علي جانبي العمود الفقري تحت الحجاب الحاجز و يقوم الضلعان الأخيران في القفص الصدري بحماية الوجه الخلفي لكل كلية .


وتزن كل كلية حوالي 150جراما ويبلغ طولها 10سم وعرضها 5سم وسمكها 2.5سم ويدخل الكلية ويخرج منها أوعية دموية كبيرة وتستقبل كل كلية الدم من الشريان الكلوي الذي يفرع من الأورطي وبعد دخوله إلى الكلية يتفرع إلى فروع عديدة ثم إلى الشعيرات دموية ثم تتجمع الشعيرات لتكون الوريد الكلوي الذي يحمل الدم إلى خارج الكلية حيث يلتقي ليصب في الوريد الأجوف السفلي الذي يصب بدوره في القلب ، ان الدم يتدفق في الشريان الكلوي بمعدل لتر واحد في الدقيقة حتى يتم تنقية جميع الدم الموجود في الجسم .

و تتشابه خصائص اجهزة الكلى الصناعية في الاتي:
1- يجب أن تكون ذات كفاءة عالية من التخلص من الفضلات النتروجينية والمواد السامة لاأخرى الناتجة من عمليات التمثيل الغذائي، وكذلك أي تركيزات أعلى من الحد المطلوب من المكونات الأيونية للبلازما.
2- يجب أن تكون ذات كفاءة عالية من التخلص من كمية الماء الزائد عن حاجة الجسم سواء عن طريق استخدام محلول الديلزة ذي تركيز أسموزي عالي، أو عن طريق فرق الضغط الاستاتيكي عبر أغشية الديلزة.
3- يجب أن تكون مبادلات الديلزة ذات حجم داخلي صغير لاستيعاب الدم حتى يتسنى استخدام جزء محدود من دم المريض أثناء بدء تشغيل الجهاز.
4- يجب أن تكون المقاومة الهدروليكية لسريان الدم ذات قيمة منخفضة بما يمكن أن يسمح باستخدام فرق الضغط الطبيعي بين الطرف الشرياني والطرف الوريدي لدفع الدم خلال مبادل الديلزة.
5- يجب أن يكون الجزء الخاص بمبادل الديلزة سابق التجميع والتعبئة والتعقيم وسعره اقتصادي بالدرجة التي تمكن من استعماله مرة واحدة.
6- يجب أـن تكون المواد المستخدمة في التصنيع من النوع الطبي المتميز بعدم سميته وعدم وجود أي تفاعلات مع الدم أو تأثير يؤدي الى موت الكرات الحمراء.
7- يجب أن تتميز الأجهزة بالأمان وتكرارية كفاءة التشغيل وإمكانية الاعتماد على مستوى الأداء وسهولة التشغيل.
8- يجب أن تتميز الأجهزة بكونها اقتصادية في التشغيل والصيانة.

و الوظيفةالأساسية للكلية هي تصفية الدم وطرح المواد الكيمياوية الزائدة والسموم وبعض الأملاح المعدنية والماء وهذا بفضل تركيبتها المعقدة التي تحتوي على مئات الآلاف من الوحدات التشريحية و الوظيفية التي تسمى بالنفرون Nephron التي تضمن هذه الوظيفةالحيوية ، أي تصفية وتكوين البول الذي تفرزه عبر قنوات إلى الحويضة ثم عبرالحالبين Ureters إلى المثانة  Bladder  إلى خارج الجسم.
يتكون النفرونمن تركيب قمعي الشكل يسمى محفظة بومان Bowman's Capsule التي يتم فيها إمتصاصالمواد النافعة من الدم كالكلوكوز و الأحماض الأمينية و الفيتامينات و الهرمونات
 تتمركز بداخل المحفظة شبكة كثيفة من الأوعية الدموية الشعرية تسمى بالكبيبة Glomeruluar ومن ثم يستمر بالأنحناء عدة إنحناءات بأتجاه الأسفل حتى يصب فيالنبيب الجامع Collecting Tubule الذي يقوم بجمع البول المترشح من الدم ليصب في حوضالكلية ومن ثم إلى الحالبين و المثانة فيما بعد . 
يدخل الدم الكلية عن طريقالشريان الكلوي Renal Artery حيث تتم تصفيته من الفضلات النيتروجينية و الأملاحالزائدة و الماء ليخرج بعدها نقياً منها بواسطة الوريد الكلوي Renal Vein الذييلتقي بالوريد الأجوف الأسفل الذي يحمل الدم إلى القلب ضمن الدورة الدموية.
و يلجأ مرضى القصر الكلوي لطريقة الغسيل الكلوي Kidney Dialysis أو ما يصطلح عليه بالديلزة الدموية Haemodialysis باستخدام منظومة متخصصة يشابه عملها عمل الكلية الطبيعية .وتقوم هذه المنظومة بتصفية الدم الداخل للجهازعن طريق الشريان Artery و من ثم يعود إلى الجسم ، بعد تنقيته ، عن طريق الوريد .



تتالف منظومة الديلزة الدموية Haemodialysis System من عدة وحدات متخصصة. أهم هذه الوحدات هو المنقيDialyzerحيث تتم من خلاله عملية الديلزة وفق مبدأعلمي معروف هو مبدأ ظاهرة الإنتشار Diffusion و هو عملية انتقال الجزيئات منالمحلول الأكثر تركيزا الى المحلول الأقل تركيزا فتتم عملية انتقال الفضلات والمواد الضارة الأخرى من دم المريض إلى محلول الديلزة Dialysate عبر هذا المنقى:الذى هو عبارة عن غشاء إختياري النفاذية Semi-permeable Membrane يسمح بمرورالمواد النافعة كالأملاح والكلوكوز والأيونات والماء بينما يمنع مررور الموادالنيتروجينية الضارة و كريات الدم و البروتينات . من هنا جاءت صفة اختياريالنفاذية لهذا الغشاء.


و تنقسم انواع المنقيات الي ثلاث انواع:
 المنقي الملف coil:
وهي تسمى ملف كولف الثنائي ويتكون من أنبوبتين من السيلوفان محيط كل منها 9سم وطولها10.8 م يتم وضعها مفلطحة على شبكة من النايلون وتطبق في شكل ملف ويوضع هذا الملف في عبوة من البلاستيا الجامد مفتوحة من الناحيتين وعادة ما يوضع هذا الملف في خزان من محلول الديلزة حيث يضخ المحلول صعوداً من خلال الملف بينما يسير الدم في داخل أنابيب السلوفان فيحدث سريان متعامد ويتم انتقال المطلوب التخلص من ناحية الدم الى ناحية محلول الديلزة.

2)    المنقي المسطح: Parallel Plate Dialyzer
يتكون هذا المبادل من ألواح من مادة الايبوكس يتم تخليق قنوات طولية دقيقة يوضع بها بين كل أثنين منها طبقة من أغشية السيلوفان أو الكبروفان، ويتم تركيب موزعات في كل ناحية لدخول وخروج كل من الدم ومحلول الديلزة بحيث يتقابلا عبر الغشاء من السيلوفان أو الكيبروفان.
هذا النوع كان واسع الاستعمال قبل تصنيع الأنواع التي تستخدم مرة واحدة.
وهذا النوع منخفض في تكاليف التشغيل في الدول النامية حيث تكلفة العمالة موحدة، ولكنه يستدعي مستوى عال من الدقة أثناء التركيب.


3)   المنقي الشعري : Hollow fiber Dialyzer
وهو النوع الأكثر إستخداماً فيعميات الغسيل الدموي و يتكون من أكثر من 3000 أنبوبة دقيقة ذات قطر صغير جدا جداجدا يكاد يكون 1/1000 و هو شبه نفاذ. يوجد فى هذا المنقى 4 فتحات اثنين مدخل واثنين مخرج حيث يوجد اثنان لدخول و خروج الدم و اثنان لدخول و خروج محلول الديلزةبحيث يكون اتجاه حركة الدم بعكس اتجاه حركة المحلول فى المنقى لكى يتم التبادلبسهولة. وبموجب إختلاف تراكيز المواد عبر طرفي غشاء المنقي.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق